0 تصويتات
في تصنيف منوعات بواسطة (606ألف نقاط)

وحدات الإدخال لجهاز الحاسوب الشرح والتوضيح ؟ 

           

  1:1 لوحة المفاتيح Keyboard : 

هي أداة لإدخال الكتابة الحرفية والأرقام والرموز الى الحاسوب، وتحتوي ايضا على أزرار لتنسيق النصوص وأخرى للتوجيه، وللقيام بوظائف اخرى مثل البحث والتعليمات والتحديث والتعامل مع الملفات والبرامج وغيرها. تعتبر لوحة المفاتيح الوسيلة الأساسية لإدخال المعلومات للحاسوب، ولا يمكن لمعظم الحواسيب الاستغناء عن لوحة المفاتيح، وتوجد أنواع كثيرة منها ما يتوفر على ١٠١ مفتاح، أو أكثر من ذلك. يتم تصميم لوحة المفاتيح بحسب الغرض الذي لأجله صممت فهناك لوحة مفاتيح عامة لإدخال النصوص، وأخرى لإدخال الأرقام أو كليهما معاً، وقد تصمم لغرض معين مثل لوحة المفاتيح المستخدمة في أجهزة الصراف الآلي. تمتلك كل لوحة مفاتيح معالجاً خاصاً بها تقوم من خلاله بتحويل الضغط على أزرار اللوحة من حركة ميكانيكية تقوم بها اليد إلى إشارات يفهمها المعالج. 

    2:1 الفأرة Mouse:

تعتبر الفأرة الوحدة المستخدمة في البيئة الرسومية للإشارة وتحديد الكائنات الموجودة على الشاشة، حيث يصعب العمل على لوحة المفاتيح في إدخال الرسومات أو التحرك من موقع لآخر على شاشة العرض، وتتواجد منها العديد من الأشكال والأنواع، وهي إحدى وحدات الإدخال، وتستخدم الفأرة بشكل رئيسي لإدخال حركة فيزيائية (حركة اليد) وتحويلها إلى أشارت يتم نقلها للحاسب. 

  3:1 الماسح الضوئي Scanner:

تأتي أهمية الماسحات الضوئية في تمكين المستخدمين من تحويل الوثائق والصور إلى ملفات يتعامل معها الحاسوب ليتم معالجتها وحفظها وطباعتها أو نشرها على الأنترنت وتعـد الماسحات الضوئية من الأجهزة التي تحول المعلومات التناظرية analog إلى رقمية digital. 

 المساحات المخصصة /

هناك أجهزة وبرامج تعتمد في عملها علي تقنية الماسح الضوئي وتستخدم لأغراض مخصصة مثل:

أ. جهاز قارئ الكود (Bar Code Reader)/

هو جهاز ماسح يقرأ الشفرات المكونة من مجموعة من الأعمدة السوداء المتفاوتة في السمك والمسافة بينها والملصوقة على المنتجات التجارية، حيث يقوم بترجمتها إلى أرقام وبيانات تدخل لى الحاسوب للتعرف علي هوية المنتجات التي تستخدم في المحلات لوحدات الادخال التجارية، وكذلك في المكتبات للتعرف على الكتب القومية وان قاري الكود أو ما يسر بجهاز قارئ الأعمدة بإمرار حزمة ضوئية على هذه المجموعة وبالتالى نقل العبارة التي تتر شكل مجموعة الأعمدة إلى داخل الجهاز.

ب.قارئ العلامات الضوئية(Optical Mark Reader)/

يستخدم في التعرف على العلامات الموجودة في النماذج أو الاستمارات أو الاستبيانات حيث يقوم المستخدم بتظليل أماكن الاختيارات باستخدام قلم رصاص، كما يستخدم أيضا في تصحيح أوراق الامتحانات مما يساعد المستخدم في الحصول على النتائج بسهولة وسرعة.

ج.قارئ البطاقات الممغنطة(Magnetic Card Reader)/

تستخدم بصورة كبيرة في أعمال البنوك فهي تستطيع قراءة البطاقات الممغنطة وإدخال البيانات التي تحتويها إلى الحاسوب. من أمثلة هذا النوع هو القارئ المستخدم بأجهزة الصراف الآلي المتصلة بحسابات البنوك، وكذلك في فتح بعض الأبواب ذات السرية العالية في المؤسسات والهيئات التي تحتاج إلى حماية كبيرة.

    4:1 القلم الضوئي Light Pen:

يستخدم هذا الجهاز لإدخال الرسوم والخطوط والأشكال إلى جهاز الحاسوب، ويختلف عن الفارة ولوحة المفاتيح من حيث أن البيانات المدخلة تعتمد على موقع الحزمة الضوئية الصادرة عن القلم، حيث يتم توجيه القلم الضوئي إلى شاشة الحاسوب ثم يقوم الحاسوب بالتعرف على موقع الضوء وإدخال البيانات المطلوبة في ذلك الموقع وبالتالي يمكن رسم الخطوط والأشكال المختلفة على الشاشة بتحريك ذلك القلم.

   5:1الميكروفون (Microphone):

يستخدم الميكروفون في إدخال الأصوات إلى الحاسوب حيث يتم توصيله بكرت الصوت (Sound Card) الموجود بوحدة النظام، وباستخدام البرامج المناسبة يمكن إدخال الصوت إلى الحاسوب.

حيث يتم تحويل الصوت إلى إشارات رقمية يمكن للحاسوب التعرف عليها، وللميكرفون أنواع وأشكال عديدة ومتنوعة، وهناك نوع يعمل بدون وصلة Wireless ، وقد يأتي خارجي أو مدمج إما في الحاسوب نفسه أو على السماعة Headphone، ويتصل اقل من ال الحاسوب على طريق منفد الـUSB أو عن طريف منفذ الJack المتصل بكرت الصوت. 

   6:1 الكاميرا Camera:

وظيفتها التقاط الصور ومقاطع الفيديو، وقد تزايدت أهميتها مؤخراً بعد التطور في برامج الاتصال عبر الانترنت.

الكاميرات الرقمية هي آلات التصوير التي لا تعتمد على الفيلم كوسيط لتخزين الصور، وبدلا من ذلك تستخدم بطاقة ذاكرة تخزن فيها الصور على شكل أرقام بالنظام الثنائي ( أصفار وآحاد) ، البيانات الرقمية لمشاهدة البيانات المخزنة من ، بحيث يتوجب استخدام بعض وسائل إظهار الشاشات والطابعات، و لعل من أهمها : القاسم المشترك الآخر بين كل الكاميرات الرقمية هو أنها لا تسقط الصورة عند تصويرها على فيلم داخل الكاميرا ، بل على شريحة إلكترونية تسمى المستشعر ( Sensor ) يقوم مقام الفيلم بالكاميرات الرقمية على اختلاف أنواعها.

* وهناك عوامـل جـودة للكاميرا مثل الدقة Resolution وكذلك عدد الفريمات في الثانية

 FPS، وخاصية التكبيرZoom

وقد يدمج الميكرفون مع الكاميرا.

  7:1 عصا الألعاب (Joy Stick):

تعتبر عصا التحكم من أكثر وحدات الإدخال المستخدمة في التحكم في الألعاب، ويوجد منها أشكال عديدة، وهناك عصا العاب لأجهزة أندرويد. يتم نقل حركة العصا إلى داخل جهاز الحاسوب لإعطاء الأمر بالتحرك على شاشة الحاسوب من موقع إلى آخر وبالضغط على إحدى المفاتيح الموجودة بالعصا يتم إدخال الأمر المطلوب. 

وهناك العديد من وحدات الإدخال ، ويكفي ما أشرنا إليه، فكل جهاز يقوم باستقبال البيانات للمعالجة يعتبر وحدة إدخال، فيمكن أن تقوم إصبع الإنسان كوحدة إدخال في شاشات اللمس.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (606ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
وحدات الإدخال لجهاز الحاسوب الشرح والتوضيح

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يوليو 20 في تصنيف ثقافة بواسطة rafidilmi (606ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى الرافد التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...