0 تصويتات
في تصنيف ثقافة بواسطة (606ألف نقاط)

وحدات المعالجة الرئيسية (المركزية) لجهاز الحاسوب؟

        

 اللوحة الأم Motherboard:

من اسمها هي اللوحة الالكترونية الأساسية Main Board، والقاعدة التي تضم جميع أجرال الكمبيوتر الأساسية، ودورها يكمن في الربط والتوصيل بين قطع الحاسوب بعضها بعض وتنظيم عملية الاتصال بينها، والتحكم في الاتصال بين القطع، فهي بمثابة العمود الفقري ، System Board للجهاز، وتسمى ، وكذلك تقوم اللوحة الأم بعملية تعريف نظام التشغيل بمكونات الحاسوب.

وحدةالمعالجة المركزية Central ProcessUnit   

ويطلق عليها المعالج Processor ويسمى بالمعالج الدقيق Microprocessor، وهو الجزء المسئول عن القيام بكافة العمليات الحسابية والمنطقية إلى جانب التحكم في جميع أجزاء

الحاسوب الأخرى.

 ذاكرة الكمبيوتر:

مما لاشك فيه أن الذاكرة هي من أهم الأجزاء تأثيراً على أداء الجهاز وكفاءته، وذاكرة الكمبيوتر لها أنواع عدة منها ما هو موجود في المعالج كما تعرفنا سابقاً على ذاكرة الكاش ومنها ما هو منفصل يتم تركيبه على اللوحة الأم مثل الرام RAM، ومنها ما هو ثابت لا يتغير ولا تستطيع التعديل عليها فقط تقرأ منها مثل الروم ROM، ومنها ما تكون وهمية أو افتراضية مثل Virtual Memory التي تستقطع من القرص الصلب لزيادة فعالية الذاكرة الرئيسية "الرام" في حال امتلأت من البرامج، تسمى كذلك بـ Page File، ويتم تخزين ذلك

في ملف موجود في قرص النظام باسم Pagefile.sys.

 أ. الجسر الشمالي Northridge /

هي الشريحة الأقرب إلى المعالج والذاكرة رام وهي مسؤولة عن متابعة تسلسل البيانات بين الذاكرة RAM والمعالج وبين كرت الشبكة، ودائما يكون عليها المشتت الحراري وذلك لتبريد هذه الرقاقة وتكون مدمجة Built-in في اللوحة الأم. تقوم بتحديد سرعة المعالج وسرعة ناقل كرت الشاشة من خلال سرعة الناقل الأمامي FSB.

ب. الجسر الجنوبي South bridge/

 يوجد علي المرار المعالج وهي المسؤولة عن تتابع البيانات بين جميع أجهزة الإدخال والإخراج حيث يتم وصلها كذلك مع المعالج مثل الأقراص الصلبة وكرت الصوت والشبكة، كذلك فإنها مسؤولة عن Intel, لاطقم الرقاقات هي شقوق التوسعة.

(Gigabyte,AMD, VIA, SIS) 

ج. الجسر الأحادي Single Bridge /

وهي شريحة وبدأت بها شركة NVIDIA ، وقد ساهمت في زيادة تدفق البيانات ما بين الذاكرة والمعالج بشكل أكبر من السابقتين.( أهم الشركات المصنعة لهذه الشرائح هي (INTEL,SIS, VIA,ATI,NVIDIA)

    المسارات Buses :

ويطلق عليها نواقل وموصلات النظام System Bus وهي عبارة عن خطوط من الألمنيوم مطبوعة على اللوحة الأم، ويتم استخدام جزء منهـا في نقل الكهرباء لتزويد القطع بالكهرباء، والجزء الآخر يتم استخدامه في نقل البيانات Data Bus بين قطع اللوحة الأم المختلفة.

                           : Jumpe الجنين 

عبارة عن قطعة من البلاستيك يتم تركيبها على دبابيس معدنية فتقوم بتغير الإعدادات وذلك بإغلاق دائرة أو تحديد جهد كهربائي مثلاً. هناك قطعة مشابهة لعمل الجسور لكنها تتميز بسهولة التعامل والاستخدام لاحتوائه على مفاتيح يمكن التحكم بها، تسمى DIP Switch. 

:Read Only Memory ROMذاكرة القراءة فقط

عاة عن شرائح مثبتة على اللوحة الأم تحتوي على معلومات خاصة بالشركة المصنعة العمادات عمل الجهاز. محتويات هذه الذاكرة غير قابلة للتغيير بسهولة، ولا تتأثر عند لقطاع التيار الكهربائي .

           رقاقات البايوس BIOS: 

وهي نظام الإدخال والإخراج الأساسي اختصارا لجملة Basic Input Output System ، هذه الرقاقة مسؤولة عن أساسيات عمل الحاسوب كالتحكم بشريحتي الجسر الشمالي والجنوبي وشرائح الذاكرة وتقوم بالتحكم بكافة إعدادات الجهاز كسرعة المعالج والذاكرة وقدرة الكهرباء، ويحفظ برنامجها على رقاقة قابلة للقراءة ROM وتحتفظ هذه أرقاقة بمحتويات البايوس حتى لو تم إطفاء جهاز الحاسوب مع العلم بأنه يمكن إعادة

مجتها وتحديثها باستخدام برامج خاصة، كما سبق.

سابقاً كان البرنامج في البايوس غير قابل للترقية والتحديث، ولذلك حين يتم اضافة جهاز جديد لا يتم التعرف على الجهاز المضاف حديثاً، وبالتالي لا يستطيع أن يتعامل جهاز الكمبيوتر مع القطع المضافة مثل هاردسك بحجم كبير أو أي قطعة، وحالياً تم حل هذه المشكلة وأصبحت البايوس قابلة للتحديث.

            : Power Supply مزود الطاقة

هو عبارة عن صندوق معدني يقوم بتغذية القطع الإلكترونية للكمبيوتر بالطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها، وذلك بتحويل الكهرباء من ۲۲۰ فولت أو ۱۱۰ من نوع تيار متردد أو متقطع AC ورمزه خط مائل إلى ۱۲ و ٥ فولت من نوع تيار مستمر DC ورمزه خط مستقيم مع تقطع اسفله كل قطعة بحسب ما تحتاجه.

 نظام تبريد الكمبيوتر Computer cooling :

مع زيادة سرعة المعالجات كانت هناك حاجة ملحة لتطوير تقنيات التبريد التي لولاها لما كانت المعالجات وصلت لمثل هذه السرعات العالية التي نسمع عنها الآن. إن أي قطعة إلكترونية في أي جهاز كمبيوتر ومنها المعالج تعمل ضمن مدى معين من درجات الحرارة التي افترض الصانع فإذا زادت درجة الحرارة عن هذا الحد فإنها تتسبب بطئاً في عمل الكمبيوتر أو توقفه عن العمل بشكل متكرر ومفاجئ، أو أن يعيد التشغيل، أو قد يحصل خطأ حسابي غير متوقع.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (606ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
وحدات المعالجة الرئيسية (المركزية) لجهاز الحاسوب

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الرافد التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...