0 تصويتات
في تصنيف منوعات بواسطة (606ألف نقاط)

وحدات الإخراج في جهاز الحاسوب الشرح والتوضيح 

الإخراج ثالث وحدات الحاسوب، وتأتي أهمية وحدة الاخراج في أن كافة عمليات الإدخال والمعالجة لن تكون ذات جدوى ما لم يتم عرضها بشكل مفهوم وقابل للاستخدام وأمثلة الإخراج كثيرة منها أجهزة العرض مثل الشاشات Screens والطابعات Printers والسماعات والراسم Plotter وغيرها .

        

     ١.٣ أجهز العرض Display Devices    

            : Screen or Monitor الشاشة

اهم وحدات الإخراج ولا غنى عنها في أي حاسوب، وتكمن وظيفتها في عرض تائج والتقارير والرسوم البيانية. وتسمى وحدة العرض المرئي (VDU (Video Disp ، ويعمل جهاز العرض أو الشاشة بشكل أساسي مثل جهاز التلفزيون مصمم لاستقبال الإشارات من بطاقة "كرت" موجود في الحاسوب، لذا فإن ح الشاشة من الداخل هو عمل يدخل في مجال تقني التلفزيون أكثر منه في مجال تقني الحاسوب.

دقة جهاز العرض هي مقياس تفاصيل الصورة التي ينتجها، وتقاس بعدد البكسلات Pixels ، ويعبر عن دقة جهاز العرض أو الشاشة بضرب رقمين ab حيث . هو عدد البكسلات الأفقية و 6 عدد 4 Pixels الرأسية مثاله 4800*640 للتعبير عن دقة شاشة بالبكسل. وتتعدد أحجامها ما بين ۱۹ ، ۱۷ ، ١٥، ١٤ بوصة، أو أكثر.

      ١.١.١.٣أنواع شاشات العرض "الشاشات"

١/شاشة الأشعة المهبطية "CRT":

وتستخدم أشعة الكاثود w ^ 2 * g ) مثل التلفزيون تماماً، وهي اختصار لـ CathodeRay Tube، وفكرة عملها الأساسية هي انطلاق الإلكترونات من خلف الشاشة إلى أن تصل إلى سطح العرض المبطن بطبقة من مادة الفسفور .

 ٢/شاشات الكريستال السائل أو البلورة السائلة Liquid Crystal Display LCD :

 تعتبر تقنية SVGA من أنماط العرض الحديث والتي هي حجر الأساس في التطور حيث امتازت بحفظ الطاقة وتقليل وميض الشاشة والتسطح الحماية العين وكذلك كبر مساحة العرض "مقياس" الشاة والذي يقاس محورياً "شاشة ١٧،١٩، ١٥، ١٤، فأكثر" وهي أخف وزنا من شاشات المهبط وأقل حجما وخالية من اهتزاز الصورة. تعتبر شاشات LCD أحد أمثلة هذه التقنية والتي استخدمت بداية في أجهزة الحاسب المحمول، وبعد انخفاض اسعارها أصبحت متاحة للحاسب الشخصي المكتبي. تتكون الصورة في شاشة الكريستال عن طريق حركه سائل الكريستال المائي. تتميز شاشات LCD بدرجة عالية من السطوع، وألوانها الغنية، وتتميز بعرض أفضل في الأماكن ذات الإضاءة العالية وذلك لشدة سطوعها وقلة تسببها بانعكاس الاضواء. 

٣/شاشات المصباح الثنائي الباعث للضوء "Light-emitting diode "LED :

 تستخدم هذه الشاشات نفس التكنولوجيا التي تستخدمها شاشة LCD، وتعتبر هذه الشاشة نوعا مطوراً من شاشة الـ LCD ، فال LCD كانت تستخدم لمبات جانبية من الفلوريسنت أما الـ LED فهي لمبات إما جانبية أو خلفية . تستطيع شاشة الـ LED أن تنتج مشاهد بنسبة تباين أعلى و بنطاق أوسع من الألوان، بالإضافة إلى كونها توفر ما لا يقل عن ٢٠-٣٠% من الطاقة مقارنة بشاشة الـ LCD العادية، وكذلك فإن شاشة الـ LED ذات سمك منخفض جداً ، وهي غالية الثمن مقارنة بالنوع السابق.

 ٤/شاشة البلازما 

:Plasma Monitor(Plasma DisplayPanel) 

تعتمد على وجود لوحين من الزجاج بينهما غاز غالباً ما يكون غاز النيون، توجد على هذه الألواح مجموعة من الأقطاب الكهربية التي تقوم بارسال شحنات كهربية تسبب توهج الغاز الموجود فتظهر الصورة. تستخدم شاشة بلازما طبقة من خلايا البلازما شديدة الصغر الغاز الصورة عند تطبيق شحنة كهربائية معينة وتتألف شاشة البلازما من مئات آلاف الخلايا المستقلة والتى تسمح لنبضات كهربائية بأن تهيج مزيج من الغازات النبيلة مما يسمح له بأن يتوهج وهذا الوهج يضئ النسب المطلوبة من الفوسفور الاحمر - الاخضر - الازرق والموجود داخل كل خلية لينتج اللون المطلوب فتكون كل خلية في جوهرها عبارة عن مصباح نيون مجهري يتحكم فيه برنامج موجود في الذرات الالكترونية خلف الشاشة. تمتاز بعمق اللون الأسود ويكون اللون الأسود داكن جدا، نسبة التباين بها عالية جدا بعكس الشاشات الاخرى. 

٥/ الدايود العضوي الباعث للضوء 

:Organic Light Emitting Diode (OLED)

 هي عبارة عن تقنية ثورية تستخدم خواص بعض المواد العضوية التي يمكنها إصدار الضوء

في حال تعرضها لفرق جهد كهربي، وهي شاشات مضيئة بذاتها ولا تحتاج إلى إضاءة خلفية تملك زاوية رؤيا كبيرة تصل إلى ١٦٠ درجة وتتطلب جهدا كهربائيا منخفضا يتراوح من ٢ إلى . ۱۰ فولت في هذا النوع من الشاشات تم تلافي العيوب في الشاشات بطحة وشاشات البلازما، وتعتبر الشاشة الأحدث حالياً. لشاشات ال OLED عدة مزايا على شاشات الكريستال السائل من بينها أنها أكثر سطوعاً، وزمن الاستجابة فيها أعلى حيث يصل إلى ٠.٠١ ملي ثانية، أخف وزناً وأصغر حجماً، أكثر متانة، يمكن التحكم بالشاشة عن طريق الصوت، ويمكنها التعرف على المستخدم لتوفر الضبط الخاص به، زوايا مشاهدة أوسع، مع إمكانية طيه عند عدم استخدامه، وتعمل ضمن مجال حراري أوسع. الدايود العضوي عبارة عن عناصر الكترونية نصف موصلة تبلغ سماكتها ما بين ١٠٠ – ٥٠٠ نانوميتر، أو بعبارة أخرى أصغر من شعرة الإنسان ۲۰۰ مرة. شاشات OLED تتكون من طبقتين او ثلاث طبقات من المواد العضوية في التصاميم الأحدث تساعد الطبقة الثالثة على نقل الالكترونات من الطبقة الباعثة للضوء emissive.

ماركات الشاشات والشركات المصنعة كثيرة أمثال SONY و TOSHIBA و SHARP وLG و Samsung وغيرها. 

               ٢.٣ الطابعة (Printer) : 

تعتبر الطابعة من أهم الأجهزة المستخدمة لإخراج المعلومات المطلوبة من الحاسوب في صورة ورقية، وتنقسم الطابعات إلى الآتي:

                  ١.٢٠٣ أنواع الطابعات

١/ الطابعة النقطية Dot Matrix Printer الطابعة التصادمية": 

تتميز هذه الطابعة بأنها رخيصة الثمن وسهلة الاستخدام، وعملها تشبه الآلة الكاتبة. يعيب هذا النوع من الطابعات أنها بطيئة وقد تحدث بعض الضوضاء أثناء الطباعة.

تستخدم الطابعة مصفوفة دبابيس صلبة محمولة في رأس طباعة تتحرك خطياً مع حركة مجموعة التروس التي تنقل الورق، وتقوم الطابعة بتشكيل الحروف والرسوم على شكل مجموعة من النقط على الورق بضغط الدبابيس على شريط حبر يضغط بدوره على الورقة، وتزداد دقة الطباعة بازدياد عدد الدبابيس في رأس الطباعة، ولازالت طابعة المصفوفة النقطية مستخدمة في بيئات تهتم بطباعة منخفضة الثمن ونماذج من الصفحات لاستخدامها مع ورق الكربون مما يجعل الحصول على عدة نسخ من الورقة نفسها أمراً اسهلاً. يمرر شريط الحبر أمام رأس الطباعة بحيث يكون بين الرأس والورقة، وأثناء الطباعة يقوم رأس الطباعة يضرب شريط الحبر باتجاه الورقة طابعا بذلك الشكل المطلوب.

٢/ الطابعة الحبرية "قاذفة أو نافثة الحبر"(Ink-jet Printer) :

هي من الطابعات غير التصادمية، وتمتاز بأنها طابعة بسيطة مقارنة بالطابعات النقطية إذ هي وانا واقل تعقد من اللالة الملك الكلية وذلك تمتاز بسهولة التركيب والصيانة وقدري على إنتاج صور لونية عالية الدقة كما أنها أقل ضجيجا من الطابعات الضاربة "النقطية وأكثر سرعة في الطباعة إلا أنها أكثر كلفة في الطباعة. هذا النوع يقوم بإنشاء الحرف أو الشكل مباشرة على ورقة الطباعة بواسطة رش قطرات صغيرة جداً من الحبر على الورقة من خلال ثقب في غاية الصغر، وتوجد منها ملونة وتستخدم في طباعة المستندات الملونة والصور وكروت المعايدة. وتستخدم للأغراض الشخصية، وللأعمال القليلة، وهي رخيصةالثمن إلا أنها مكلفة في الحبر لانتهائه سريعاً، وقلة جودته.

تستخدم الطابعات الحبرية آلية رأس الطباعة Print-head وعناصر الكترونية داعمة وآلية النقل وتحريك راس الطباعة ذهاباً وإياباً ومكون التزود بالورق لسحب ونقل وإخراج الورقة، وتعمل هذه الطابعة بنفث الحبر عبر انابيب دقيقة.

٣ /طابعة الليزر (Laser Printer) :

تستخدم تكنولوجيا الإلكترونيات والليزر والتصوير والأكثر شيوعا بين الطابعات الكهرو فوتوغرافية، ، وهذا النوع يشبه الة تصوير المستندات فى أن كلاهما يعتمد على أسلوب الطباعة الإلكترونية، في حين أنها تختلف من آلات التصوير التماثلية في أن الصورة يتم تكوينها عن طريق قيام شعاع من الليزربعملية مسح مباشر على سطح حساس للضوء.

وتعتبر طابعات الليزر من أكثر الطابعات استخداماً في الوقت الحالي نظرا لسرعتها على الطباعة ومعالجة الأوامر وانخفاض أسعارها مما أدى إلى سرعة انتشارها.

       ٣.٣الراسمة Plotter: 

جهاز إخراج مشابه للطابعة العادية ولكنه يتيح لك طباعة صور أكبر حجماً، ودقة أعلى، وتستخدم لطباعة الرسومات عالية الجودة مثل قطاع التصميم الهندسى والبحث والرسوم والصور، وهى عادةً باهظة الثمن. تستخدم تقنية النفث الحبري، وتمتاز بخيارات لألوان المتاحة والمحال الواسع لإمكانية الطباعة، ففي العادة لا تصلح الطابعات العادية في طباعة الرسومات الهندسية خاصة تلك التي تتميز باتساع مساحتها مثل رسومات الخرائط والتصميمات الهندسية.

الراسمة تصنف ضمن أنواع الطابعات لذا تم استبدال الراسمة بالطابعة كبيرة الحجم وهي طابعة تستطيع الطباعة على )Large Format Printer أو Wide-Format Printer( أوراق أو مواد أخرى تأتي غالباً في بكرات بعرض أفقي يتراوح ما بين ١٧ بوصة و ١٠٠ بوصة وتستخدم لطباعة الاعلانات واللافتات وغيرها من الرسومات الاحترافية والكثير من تلك الطابعات تعمل بنفس التقنية المستخدمة في طابعات نفث الحبر

 (ولكن على نطاق وسع) أو بالتقنية الحرارية.

٤.٣ السماعات Speakers : 

هي الوسيلة المستخدمة لسماع الأصوات الناتجة من برامج الوسائط المتعددة ويتم توصيلها بكرت الصوت حتى يمكن سماع الأصوات ،قرآن ،محاضرات أناشيد ، ويتواجد منها العديد من الأشكال والأنواع.

مشكلة اختفاء الصوت:

 للتغلب على مشاكل أعطال جهاز الكمبيوتر الخاصة بالسماعات والصوت يجب التأكد من كابل الطاقة وتوصيلها بصورة صحيحة أولا، وبعد ذلك التأكد من توصيل السماعات بجهاز الكمبيوتر في المخرج المناسب، ويمكن تجريب السماعات على جهاز آخر للتأكد من سلامتها من عدمه، وإذا كانت السماعات سليمة ات الإخراج يحب التاكد من تعريف كرت الصوت على الجهاز وذلك بتشغيل أو إعادة التعريف مرةأخرى للتأكد من عمله بصورة سليمة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (606ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
٢.١.١.٣ صيانة وإصلاح أعطال الشاشات:

١- عدم وصول الطاقة للشاشة، وخاصة إذا كانت لمبة الشاشة غير مضيئة: يجب التأكد من سلامة كابل الطاقة "الكهرباء" الخاص بالشاشة ، ، ويمكن اختبار الشاشة على جهاز آخر للتأكد من سلامتها أو سلامة الكابل، أو تغييرها بكابل آخر يعمل

جيداً.

 ٢- إضاءة الشاشة بدون ظهور بيانات: يجب التأكد من كابل الداتا Data أو البيانات الذي يصل بين الشاشة وجهاز الكمبيوتر، وإذا استمرت المشكلة فتأكد من كرت الشاشة أو الرامات.

٣-إختفاء لون من الألوان: يجب فحص الكابلات والموصلات، أو فحص إعدادات الشاشة، وقد يكون من نظام التشغيل.

٤- صورة معتمة مع وميض اللمبة عطل في الشاشة أو كرت الشاشة أغلق الجهاز وشغل الشاشة إذا ظهرت الشاشة بدون اهتزاز فالمشكلة من الكرت أو العكس.

٥-عدم القدرة على ضبط الألوان أو درجة الوضوح : استبدل كرت الشاشة، فإذا تكررت المشكلة فالمشكلة من الشاشة.

       :(Video Projector) ٢.١٣ عارض الفيديو

ويسمى بـ Data Show الداتاشو ، أو جهاز عرض البيانات والفيديو Video Projector ويسمى كذلك بجهاز عرض الوسائط المتعددة. هو جهاز يقوم بتكبير مخرجات جهاز الكمبيوتر أو جهاز الفيديو أو التلفزيون أو أجهزة DVD إلى شاشة عرض كبيرة، ويستفاد منه خاصة إذا كان المشاهدون كثيرون، ويمكن أن يكون ثابت يعرض على المنضدة أو يثبت في جدار ويمكن أن يأتي متنقل على حجم كف اليد.

۱.۲.۱۳ أنواع البرجكترات:

 ١/ Liquid Crystal Display "LCD"

وآلية عمله تشابه الشاشات المعتمدة على حبيبات الكريستال، وتناسب الغرف والقاعات. ومن خصائصه أنه منخفض السعر، ومتوفر بكثرة، ومناسب للاستخدام العملي.

٢. أجهزة عرض المعالجة الرقمية للضوء

 : "Digital Light Processing "DLP

تقدم أداء عالي مع ارتفاع ثمنها، ويكون فيها السطوع أعلى وعدد الشمع أكثر، ومناسب للاستخدام الترفيهي. إن أجهزة البرجكتر بتقنية DLP تستخدم عجلة ألوان ذات مصفوفة من المرايا يتحكم بها معالج دقيق تسمى جهاز المرآة الدقيقة الرقمية DMD. وتتوافق كل مرآة مع وحدة بكسل معينة. كما تعكس كل مرآة الضوء باتجاه عدسات البروجكتر أو بعيدا عنها. وهو الأمر الذي يُنشئ صورة أحادية اللون بما يصل إلى ١٠٢٤ ظلاً من تدرجات اللون الرمادي الذي يتراوح بين اللونين الأبيض والأسود.

۲.۲.۱.۳ خصائص البروجكترات:

1 - دقة البرجكتر "Projector Resolution":

 وتقاس بالبكسل، وكلما كان عدد البكسل أكثر كلما كان بإمكانك عرض محتوى أكبر وصورة أوضح ويمكن اختيار نوعية البروجكترعلى النحو التالي:

* للاستخدام العملي فالدقة المناسبة والمنتشرة ۱۰۲٤ 768 يوجد بعض الموديلات بالدقة الأقل ۸۰۰*600 .

* للإستخدام الترفيهي فأنت ترغب بدقة أعلى لمشاهدة الأفلام بشكل كامل وقد تهمك دقة الـ ۱۲۸۰ 1024 وأعلى.

* هناك ما يعرف بـ بروجكتر HD ويكون بدقة مطابقة لتلفزيون HD وهي ۱۹۲۰ *1080 أو دقة ۱۲۸۰*۷۲۰ ، حيث أسعارها أكثر ارتفاعاً من السابق.

٢- سطوع البروجكتر Projector Brightness :

ميزة السطوع مهمة في البروجكتر فكلما كان السطوع أعلى كلما كان بإمكانك مشاهدة العرض بشكل أوضح في الغرفة المضاءة جيداً وحجم الغرفة أيضاً يلعب دور في قضية السطوع، كل ما كانت الغرفة أكبر وكان المشاهدين أبعد كل ما كان السطوع أهم. السطوع في البروجكتر

. "ANSI Lumens" يقاس بالـ

٣- معدل تباين البروجكتر Projector Contrast Ratio":

كما هو الحال في شاشات التلفزيون، معدل التباين هو الفرق بين أعلى درجة سواد وأعلى درجة بياض، فكلما كان التباين أعلى كلما كان كانت تفاصيل الصورة أوضح، وبشكل عام إذا كان استخدامك عملي فلا تهتم بهذه النقطة كثيراً فهذه النقطة تهم الاستخدام الترفيهي ومن يشاهد أفلام على البروجكتر. معدل التباين يكون مكتوب بالشكل التالي ١٠٠٠:١، وتتراوح الأرقام بين الـ ٥٠٠:١ إلى ٧٠٠٠:١ وأعلى.

٤- لمبة البروجكتر من الأمور المكلفة في البروجكتر هو الحاجة لتغير لمبة الإضاءة كل فترة وأخرى، لذا لابد أن تتأكد من عمر لمبة الإضاءة، فبعض اللمبات تضيء حتى٢٠٠٠ ساعة تشغيل وبعضها أكثر ، ويلزمك تغيرها بعد ذلك.

ه - منافذ البروجكتر : من المهم معرفة منافذ البروجكتر، وما هي الأجهزة الخارجية التي يدعمها، فأغلب أجهزة البروجكتر توفر منفذ RGB التقليدي للكمبيوتر، ومنفذ HDMI ، ومنفذ فيديو وصوت ومنفذ USB . حيث يمكن استخدامه في عرض البيانات من جهاز الحاسوب، أو الفيديو، أو التلفزيون، أو كاميرا الفيديو، أو عرض مواد موجودة على فلاش، وهناك أنواع لا سلكية.

             #شركات البروجكتر :

هناك عدد من الشركات البارزة في هذا المجال من اشهرها بروجكتر شارب Sharp Projector بروجكتر هيتاشي Hitachi بروجكتر بينكو BenQ ، بروجكتر سوني، بروجكتر توشيبا، بروجكتر باناسونيك، بروجكتر ايبسون

 (NEC Projector, EPSON) وغيرها.

٣.٢.٣ صيانة الأعطال التي تصيب الطابعات:

١/ الطابعة لا تعمل ولا يظهر أي ضوء على زر التشغيل: عدم وصول التيار الكهربائي للطابعة.

 ٢/ لم تستجب الطابعة للأمر ولمبة ال data لا تضئ تأكد من كابل البيانات الموصل بين الكمبيوتر والطابعة أو تأكد من برنامج تعريف الطابعة.

٣/ الطابعة لا تستجيب لأمر الطباعة وتظهر رسالة خطأ Error Message على الجهاز التأكد من توصيل سلك الطابعة بجهاز الحاسوب و نقصد هنا LPT cable ونعمل على فك وإعادة تركيب الكابل وإعادة تشغيل الطابعة.

٤/ الطابعة استلمت أوامر للطباعة ولكن لا تقوم بإخراج الورق فى هذه الحالة قد تكون الطابعة على وضعية غير متصل ) offline () أو توقف مؤقت (pause) .. ليست هي الطابعة الافتراضية المحول لها الطباعة الافتراضية (default printer) فنقوم بالوصول لتعريف الطابعة من start>>setting>>printer and fax خلال كذلك تتأكد أن الطابعة المحول لها الطباعة هي default printer بوجود إشارة صح عليها ولتحويلها إلى default نضغط زر المؤشر الأيمن ونختار Set default printer ثم نضغط زر المؤشر الأيمن لنتأكد أن الطابعة بحالة online وليست بحالة pause.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الرافد التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...