0 تصويتات
في تصنيف تعليمية بواسطة (606ألف نقاط)

قواعد وأساسيات في الصيانة ( صيانة الحاسوب) 

      

مبادئ صيانة الحاسوب صيانة القرص الصلب قد يختلّ تنظيم البيانات الموجودة على القُرص الصلب مع مرور الوقت، أو قد تتعرَّض هذه البيانات إلى الفساد؛ وذلك لطبيعة عمل نظام التشغيل والذي يعمل على الدوام على تخزين الملفّات، وتنفيذ الأوامر، وتنظيم الذاكرة، وغير ذلك، وبالتالي فإنّه من الضروري العمل على صيانة القُرص الصلب دوريّاً لتصحيح هذه الاختلالات؛ وذلك عن طريق التالي: إجراء مسح للقُرص الصّلب وتصحيح الأخطاء إن وُجدت. إلغاء التجزئة للقرص الصلب في بعض الأحيان، قد يتعرَّض القُرص الصَّلب للتلف، وبالتالي يصعُب إصلاحه، فعند بدء ظهور أعراض تلف القُرص الصلب، فيُفضَّل إجراء نسخ إحطياتية للبيانات الموجودة عليه قبل فوات الأوان، ومن هذه الأعراض:انخفاض أداء الحاسوب بشكل عام، أو تجمُّده باستمرار. تعرُّض البيانات الموجودة عليه للتلف؛ أي تُصبح هذه البيانات غير صالحة للقراءة أو الاستعمال. الكشف عن القطاعات التالفة عند إجراء مسح له. سماع أصوات غير اعتياديّة صادرة من الحاسوب، وخصوصاً الصوت الذي يُسمّى صيانة نظام التشغيل يُفضَّل بين الحين والآخر إزالة البرمجيّات غير المُستخدمة والملفّات المؤقّتة المُخزّنة على الجهاز، كما يُفضَّل عمل تحديث دوري لنظام التشغيل والبرمجيّات، وخصوصاً البرمجيّات المُضادّة للفيروسات وذلك لضمان بقاء الجهاز آمناً ويعمل بالكفاءة المطلوبة، كما ويُفضَّل عمل نَسِخ احتياطي للملفّات، ولا سيما المُهمّة منها بين الحين والآخر؛ وذلك لتفادي ضياع الملفّات في حال حصول حادِث ما. الصيانة الخارجيّة يؤدّي تراكُم الغُبار مع الوقت في جهاز الحاسوب إلى ارتفاع درجة حرارته؛ ممّا قد يتسبَّب بتجمُّد الجهاز أثناء العمل أو حدوث أخطاء مُفاجئة، كما أنَّ أداءه قد ينخفض بشكل مُفاجئ خصوصاً بعد فترة من الاستعمال، وهذا كُلّه سوف يضُرّ بفعالية الجهاز مع مرور الوقت. لذلك؛ فيُنصَح بتنظيف الجهاز بشكلٍ دوري؛ وذلك عن طريق تنظيف الصندوق من الداخل والخارج، بالإضافة لتنظيف الفأرة، ولوحة المفاتيح، والشاشة.

أنت كفني يعمل بمركز صيانة لابد أن تستذكر بعضاً من المؤشرات أثناء مواجهتك لمشكلة ما، أهمها:

1- اختيار ورشة العمل المناسبة مثل (الطاولة والكرسي المتحرك ومصدر طاقة بالقرب

منك توفر وسائل مضادة للحرائق)، والمكان المخصص لوضع الأدوات الخاصة بالصيانة،

ووضع اعتبار المساحة التي ستتحرك فيها أثناء عمليات الصيانة.

٢- معرفة طبيعة المشكلة كبداية لتحليل المشكلة الموجودة بالجهاز وتحديدها.

٣- تجميع المعلومات الخاصة بهذه المشكلة وتدوينها.

٤- تأكد أن المشكلة ليست بسب البرامج التي تم تنزيلها على الجهاز مؤخراً، فربما يؤدى برنامج غير جيد أو وجود فيرس في الحاسوب إلى جعله يتصرف بطريقة غير طبيعية،"أسأله عن أخر برنامج تم تنزيله".

ه - أسال نفسك هل يجب علي فتح صندوق الجهاز، أم أن العطل يمكن إصلاحه دون

فتحه والتعب في ذلك، فقد تكون المشكلة في الكهرباء، أو يمكن أن تعيد التشغيل وتزال

المشكلة أو أي سبب خارجي.

٦- لا تخف وكن واثق من نفسك وقدراتك فأنت على الأقل لن تزيد العطل سوء على الأقل.

٧-قم بعمل نظرة سريعة نظرة صقر - على الدائرة، فأغلب الأعطال يمكن اكتشافهابهذه الطريقة.

٨- تأكد تماماً أنك تملك كل ما تحتاج إليه من برامج أو أدوات صيانة قبل البدء فأنت لا تريد أن تفاجأ أثناء العمل بعدم وجود شيء تحتاجه.

٩- لا تعمل في الظلام بمعنى لا تحاول تركيب أو فك شيء و الحاسوب غير مستقر أويصعب الوصول إليه.

١٠ - قم بفك كابلات الحاسوب جميعها "افصل التيار الكهربائي عنه"، وقم بنقله على طاولة متسعة، ومكان درجة إنارته جيدة. 

۱۱ - استعن بعد الله بدليل المستخدم أو القطعة قدر المستطاع. ثق بأن كل مشكلة لها حل، وقم بقراءة دليل المستخدم لأي جهاز تريد صيانته، ثم قم بالبحث عن المشكلة في الإنترنت فقد وقعت نفس المشكلة لغيرك من العالمين، ما عليك إلا أن تحدد مشكلتك بدقة، لأنك ستجد آلاف الصفحات لا علاقة لها بما تبحث عنه. 

١٢ - قم بتسجيل ما قمت به من تغييرات في الحاسوب بكل دقة حتى إذا فشلت عملية

الترقية أو الإصلاح يسهل عليك أن تعيد الأمر إلى ما كان عليه من قبل. 

١٣ - لا تقم بأكثر من تغيير واحد في نفس الوقت فمثلاً إذا كنت تقوم بتغيير كارت الشاشة القديم وفي نفس الوقت ستضيف ذاكرة ( رام ) جديدة اترك كارت الشاشة القديم في مكانه حتى تقوم بترقية الرام وتتأكد أنها تعمل بشكل سليم، حتى إذا حدثت مشكلة عرفت المكون الذي سببها.

١٤ - احمي الحاسوب من الصدمات الكهربية فكل إنسان يحتوى على شحنة من الكهرباء الساكنة "الاستاتيكية" التي لا تشعر بها و لكنها من الممكن أن تكون مضرة للحاسوب، وتتسبب في أعطال كثيرة، وأفضل طريقة لتفريغ الشحنة الكهربية الموجودة في جسمك هي لمس أي شيء معدني موصل بالأرض. 

١٥ - ضع المسامير والأشياء الدقيقة في وعاء حتى لا تتبعثر بطريق الخطأ، و لا تستطيع العثور عليها مرة أخرى بعض المسامير تتشابه فمثلاً المسامير المستخدمة لإغلاق علبة الحاسوب قد تتشابه مع المسامير المستخدمة في تثبيت القرص الصلب في مكانه. الخلط بين هذه المسامير و استخدامها في غير المكان المخصصة له قد يؤدي إلى ضرر جسيم

بالحاسوب، ولاسيما إذا كان جهاز محمول.

 ١٦ - لا تقم باستخدام القوة المفرطة فكل قطعة في الجهاز تحتاج إلى قوة قياسية معينة، وينصح بالنظر في فيديو لمن قام بفك القطعة أو الجهاز قبلك - إن كان فك ذلك الجهاز غريب عليك. 

١٧ - لا تقم بغلق صندوق الحاسوب حتى تتأكد تماما أن كل شيء يعمل كما تريد.

 ۱۸ - استخدم أحد الحلول السريعة من خلال خبرتك في التعامل مع العديد من المشاكل

المشابهة لهذه المشكلة او من خلال البحث السريع عن طريق الانترنت. 

١٩ - قبل البدء في تطبيق هذه الحلول لابد ان تقوم بحفظ نسخة من البيانات الموجودةعلى الأقراص الصلبة بالجهاز (Backup) وذلك لتفادي أي مشكلة قد تحدث اثناء عمليات الاصلاح، وقم بنسخها في مكان خارج الجهاز كأن تنسخها إلى قرص صلب خارجي أو إلى فلاش أو إلى قرص ضوئي. تأكد من أن النسخة الاحتياطية تعمل بشكل جيد.

۲۰ - استحضر دوماً نظرية الإحلال والتبديل بحيث تقوم بتحديد الجزء العاطل بالجهاز من خلال ازالة أحد الاجزاء التي تشك في أنه سبب المشكلة وتبديله باخر سليم، وتشغيل الجهاز لترى هل ما زالت المشكلة قائمه أم لا، وتظل هكذا حتى تصل الى حل للمشكلة بتحديد الجزء العاطل بالجهاز، فقد تكون المشكلة في اتلاف الكهرباء لهذه القطعة وما أكثر هذا النوع من المشاكل.

۲۱- ابدأ بالفحص والتأكد من الأشياء التافهة والسهلة التي قد تكون هي سبب المشكلة - تدرج في حل المشكلة - فمثلا الشاشة مظلمة ولا تعمل، فقم أولا بفحص التوصيلات الكهربائية أو كابلات البيانات هل تعمل أم لا ... قبل ان تذهب بعيدا إلى كرت الشاشة أو أحد الكروت أو أن تفكر أن المشكلة في اللوحة الأم أو المعالج مثلاً.

٢٢ - في النهاية وثق كل شيء عن المشكلة ( Document) في شكل تقرير يتم فيه تدوين أسباب المشكلة وكيفية وصولك لحل هذه المشكلة فلربما تكررت المشكلة أمامك مرةأخرى فتستطيع العودة لهذا التقرير والاستفادة منه في المشاكل الشبيهة بهذه المشكلة، أويكون هذا التقرير نافع لغيرك من العميل والمهندسون الذين سيأتون من بعدك.

أسباب أعطال الأجهزة عن العمل :

هناك كثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى خروج القطعة عن الخدمة وخرابها، والتنبه لهذه الأسباب هي أهم نقاط العلاج - الوقاية خير من العلاج ، وهناك أسباب يمكن تجنبها وأسباب قد لا نستطيع تجنبها، وعلى أية حال الإنتباه إلى هذه الأسباب يساعد على تجنب كثير من المشاكل أثناء العمل على الحاسوب، ومن هذه الأسباب:

١ - العمر الافتراضي أحد أسباب فشل وخراب القطع، فكل قطعة لها عمر افتراضي يزيد وينقص حسب الاستخدام وبيئة العمل المحيطة.

٢ - القطع الرديئة، الحرارة، تفاوت جهد التغذية، الغبار وتراكم الأوساخ كلها أسباب قد تؤدي إلى توقف الحاسوب أو أحد مكوناته عن العمل .

#البيئة المناسبة للحاسوب :

توجد بعض الملاحظات لجعل البيئة المحيطة بالحاسوب ملائمة منها :

1 - لابد من تأمين شروط حماية الطاقة الكهربائية.

٢- لا توصل على نفس فيش الحاسوب أي عناصر تسخين.

٣- لا تشغل محركات عالية الاستهلاك على نفس خط الطاقة الذي يغذي الحاسوب.

٤ - جنب الحاسوب عن مصادر الضجيج.

ه - تنبه لارتفاع حرارة الغرفة أو الجهاز نفسه.

٦- تأكد من عدم وجود أي مصدر للاهتزاز على نفس الطاولة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (606ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
يُفضَّل عمل تحديث دوري لنظام التشغيل والبرمجيّات، وخصوصاً البرمجيّات المُضادّة للفيروسات وذلك لضمان بقاء الجهاز آمناً ويعمل بالكفاءة المطلوبة، كما ويُفضَّل عمل نَسِخ احتياطي للملفّات، ولا سيما المُهمّة منها بين الحين والآخر؛ وذلك لتفادي ضياع الملفّات في حال حصول حادِث ما. الصيانة الخارجيّة يؤدّي تراكُم الغُبار مع الوقت في جهاز الحاسوب إلى ارتفاع درجة حرارته؛ ممّا قد يتسبَّب بتجمُّد الجهاز أثناء العمل أو حدوث أخطاء مُفاجئة، كما أنَّ أداءه قد ينخفض بشكل مُفاجئ خصوصاً بعد فترة من الاستعمال، وهذا كُلّه سوف يضُرّ بفعالية الجهاز مع مرور الوقت. لذلك؛ فيُنصَح بتنظيف الجهاز بشكلٍ دوري؛ وذلك عن طريق تنظيف الصندوق من الداخل والخارج، بالإضافة لتنظيف الفأرة، ولوحة المفاتيح، والشاشة.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى الرافد التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...